رصد الاعلام الإس.رائيلي : الإتفاق سيؤدي الى حرب اهلية في لبنان

موقع إنتلي نيوز العبري: الاتفاق الموقع بين إسرائيل ولبنان ممتاز لإسرائيل، فهو يُمهد الطريق أمام إيران للخروج من لبنان.
لا يوجد انسحاب فوري من جميع المناطق التي قمنا بإحتلالها، إذ يبقى الجيش الإسرائيلي في حوالي 60 قرية إحتلها، بما في ذلك قلعة الشقيف ومرتفعات علي الطاهر.
يُتيح لنا الاتفاق إستهداف عناصر حزب الله الذين يحاولون الوصول إلى الخط الأصفر.
لا يدرك الكثيرون هذا الأمر بعد، ولكن هناك أمل كبير في أن يُشعل الاتفاق حرباً أهلية في لبنان، ببساطة لأنه يُعمّق الشرخ بين مؤسسات الدولة وحزب الله.
في الوقت الراهن، يتعلق الأمر بالانسحاب من قريتين – واحدة جنوب الليطاني والأخرى شماله – لإتاحة الفرصة للجيش اللبناني لدخول المنطقة وتطهيرها من معاقل حزب الله، خاصةً وأن سكان جنوب لبنان لا يستطيعون العودة إلى ديارهم، مما يمنع عناصر حزب الله فعلياً من العودة إلى القرى.
اليوم، يُعاني حزب الله من ضائقة عسكرية ومالية شديدة.ليس أمامهم خيار سوى قبول الاتفاق بالاستسلام، فهم ليسوا في وضع يسمح لهم بخوض حرب أهلية، إذ لا يوجد دعم لوجستي أو اقتصادي أو عسكري. كما يفتقرون إلى القادة ذوي الخبرة، وقد خسرت المنظمة ثلث قوتها القتالية.
كانت إيران تأمل في إجبار إسرائيل على الانسحاب الفوري والشامل من جنوب لبنان، وربما كان ذلك سيحدث في المستقبل القريب، لكن إسرائيل كانت حكيمة وفتحت قناة تفاوض مباشرة مع لبنان. والآن، بعد توقيع الاتفاق مع لبنان، لم يعد لإيران أي وسيلة للتأثير.




